Posts

كل ما تريد معرفته عن ثيم كمت للمواقع المبنية بـ هوجو

أهدافي لسنة ٢٠٢٤ (تحديث يومي بالمستجدات)

لغة زِج (Zig) ستنجح وتنتشر

كيف تتنبأ بالمستقبل ؟

النجاح حظ أم اجتهاد ؟!

احذر من النصب: الصفقة المستحيلة

النجاح هو عملية تحسن تكرارية

أفضل طريقة للتنبؤ بالمستقبل هى إنك تعمله انت!

كيف تنسخ مخرجات أمر في نظام أوبونتو لينكس ؟

أدوات مثبته بالفعل على أوبونتو لينكس 🔗 برنامج xsel يأتي مثبت بالفعل على نظام أوبونتو لينكس إن كنت تستخدم XServer. يُمكنك استخدام xsel بهذا الشكل. echo "text to be copied" | xsel -ib أو يُمكنك توجيه مخرجات الملف النصي بهذا الشكل. xsel -ib < ~/.bashrc بعد نسخ ما تريده، يُمكنك استخدام الأمر التالي للمخرج المعتاد standard output بهذا الشكل. xsel -ob أو استخدم الأمر بدون أي اختيارات بهذا الشكل.

التصنيفات: برمجة

كيف تنسخ مخرجات أمر في نظام ماك أو إس؟

برامج خاصة بـ نظام ماك أو إس 🔗 نظام ماك أو إس يوفر لنا برنامج pbcopy لنسخ النصوص، و برنامج pbpaste للصق النصوص المنسوخة. يُمكنك نسخ النصوص بهذا الأمر هكذا. pbcopy < id_bus_ssh_pass.txt أو توجيه مخرجات أمر إلى مدخلات برنامج pbcopy بهذا الشكل. cat id_bus_ssh_pass.txt | pbcopy يُمكنك استخدام البرنامج pbpaste لطباعة النصوص المنسوخة في التيرمينال. برنامج pbpaste يقوم بإخراج النصوص إلى الـ standard output لذلك يُمكننا استخدامه بهذا الشكل في السكربتات.

التصنيفات: برمجة

كيفية تنزيل ملف من السيرفر إلى جهازي ؟

أَستخدِم هذا الأمر للدخول إلى السيرفر من خلال SSH . sudo ssh -i /Users/mbp/.ssh/authorized_keys/id_bus username@main-domain.com عندما أضغط إنتر لابد من كتابة باسورد حسابي (sudo password). بعد ذلك أكتب باسورد مفتاح إس إس إتش. تأكد من أنك كتبت الدومين الرئيسي للإستضافة الخاصة بك. لذلك، أنا استخدم SCP لتنزيل ملف نصي من السيرفر مع تأكيد الهوية بنفس الـ SSH key الذي استخدمه للدخول من خلال SSH للسيرفر. هذا هو الأمر الذي أستخدمه لتنزيل الملف من السيرفر إلى جهازي.

التصنيفات: برمجة

Vim Cheatsheet | كل ما تود معرفته عن استخدام محرر النصوص والكود برنامج ڤم

ڤِم (Vim) هو محرر نصوص لواجهة سطر الأوامر المعروفة بإسم تيرمينال. معظم مستخدمي ڤِم مبرمجين ومهندسي برمجيات ومديري أنظمة. هناك برنامج جديد اسمه نيو-ڤِم (neovim or nvim) وهو يعتبر إعادة كتابة لبرنامج ڤِم بطريقة حديثة مع بعض القدرات الجديدة. كل الأوامر المستخدمة في ڤم (vim) قابله للإستخدام في نيو ڤم (nvim). الخروج من ڤِمْ Vim 🔗 :q : إغلاق الملف والخروج من برنامج فم لو لم يكن هناك ملف آخر مفتوح في برنام فم بالفعل.

التصنيفات: برمجة

تغيير أسماء كل الملفات داخل مجلد معين إلى ترقيم متسلسل في صدفة فِش (FISH) ؟

تغيير أسماء كل الملفات من نوع معين داخل مجلد محدد 🔗 أولاً، اذهب إلى المجلد الموجود به الملفات من خلال هذا الأمر. cd /path/to/your/directory/ استخدم هذا الأمر لتغيير اسم كل الصور المنتهية بـ .png إلى أرقام متسلسلة. set i 1 for file in * mv $file (printf "%02d.png" $i) set i (math $i + 1) end شرح الأمر 🔗 أول سطر في السكربت هو set i 1 ومعناه أننا نكوّن متغير بإسم i ونحدد قيمته بـ 1.

التصنيفات: برمجة

كيف تدعم لغات متعددة في روابط الأقسام والتصنيفات في هوجو ؟

واجهت هذه المشكلة في ثيم هوجو الذي صممته. أستخدم ثيم كمت على هذا الموقع الذي تقرأ أنت عليه حالياً. الموقع ثنائي اللغة. تجد تدوينات ومقالات مكتوبة باللغة العربية وترجمة هذه المقالات باللغة الإنجليزية. لكن عندما أضغط على زرار أحد الأقسام أو التصنيفات في الجزء الخاص باللغة العربية، الرابط يعطي 404 الرابط غير موجود! المفروض اللينك شغال! المشكلة في رابط التصنيف (tag) وهو /tags/the-tag-itself لكن لكي يعمل هذا الرابط لابد أن يكون /ar/tags/the-tag-itself.

التصنيفات: برمجة

كيف تحذف كل المجلدات داخل مجلد معين ؟

طريقة حذف المجلدات من واجهة سطر الأوامر (التيرمينال) 🔗 لحذف كل المجلدات داخل مجلد معين، استخدم برنامج rm مع -r (ومعناها recursive تكراري). هذا الخيار يجعل الأمر يحذف كل المجلدات ومحتوياتهم بشكل تكراري تلقائي. هذا هو الأمر المستخدم: rm -r /path/to/your/directory/*/ هذا الأمر يحذف كل المجلدات ومحتويات هذه المجلدات داخل المجلد /path/to/your/directory/. تأكد من أنك أضفت شرطة مائلة / في نهاية مسار المجلدات التي تريد حذفها لكي تخبر النظام أنك تريد حذف المجلدات وليس الملفات.

التصنيفات: برمجة

ثغرة في نظام ووردبريس لم يتم حلها حتى الآن

اليوم، كنت أتفقد أحد مواقعي المبنية بـ ووردبريس داخل الاستضافة المشتركة - سي بانل (CPanel) - ووردبريس تول-كِت (wp toolkit). رأيت هذه الصفحة. مكتوب بجانب التأمين security جملة fix vulnerability ومعناها “إصلاح الثغرة”. ضغطت عليها. ظهرت نافذة أخرى، وبدأ عملية فحص للموقع. بعد إنتهاء عملية الفحص الأمني للموقع، ظهر لي أن نظام ووردبريس الحالي به ثغرة. هذه الثغرة هي unauthorized blind server-side request forgery vulnerability. ضغطت على زرار mitigate لتقليل خطوة الثغرة إن قام أي شخص بإستغلالها ضد موقعي.

التصنيفات: برمجة

كيفية زيادة مهلة التنفيذ (timeout) لتحميل صفحات المواقع على موزيلا فايرفوكس

نحتاج أحياناً إلى زيادة مهلة تنفيذ تحميل صفحات الويب على متصفح الإنترنت لكي نستطيع تصفح المواقع المًستضافة على خوادم إلكترونية مزدحمة أو مواقع ذات عدد ضخم من الزوار مثل مواقع معرفة نتيجة الثانوية العامة يوم إعلان النتيجة. في برنامج فايرفوكس، افتح رابط صفحة الإعدادات وهو about:config ثم ابحث عن network.http.connection-timeout وحدد مهلة التنفيذ التي تريدها. إن كنت تفضل مشاهدة الفيديو، اتفضل. أتمنى أن تكون قد استفدت من الموضوع ، إن كنت تعرف أي شخص يُمكنه الإستفادة من هذه المعلومات، ارسل له رابط هذا المقال.

التصنيفات: برمجة

كيفية زيادة مهلة التنفيذ (timeout) لتحميل صفحات المواقع على جوجل كروم

نحتاج أحياناً إلى زيادة مهلة تنفيذ تحميل صفحات الويب على متصفح الإنترنت لكي نستطيع تصفح المواقع المًستضافة على خوادم إلكترونية مزدحمة أو مواقع ذات عدد ضخم من الزوار مثل مواقع معرفة نتيجة الثانوية العامة يوم إعلان النتيجة. لكن جوجل كروم لا يدعم تحديد مهلة التنفيذ يدوياً. جوجل كروم به مهلات تنفيذ مُحسّنة بشكل كافي لتسريع تنزيل صفحات ومواقع الويب لتحسين تجربة التصفح. ولكن لا يُمكنك تغيير هذه القيم بنفسك. ولكن إن كنت تريد تغيير مهلة التنفيذ إلى وقت أطول لتسمح للمواقع المزدحمة بالزوار بالتحميل بشكل أفضل، استخدم متصفح موزيلا فايرفوكس.

التصنيفات: برمجة

Posts

All About My Custom Hugo Theme KMT

My ToDo List for 2024 (daily updates)

Zig Will Succeed

How to get the stdout of a command into the clipboard on Ubuntu Linux ?

Pre-installed Commandline Tools on Ubuntu 🔗 xsel comes preintalled in Ubuntu Linux. Actually XSEL is pre-installed with XServer if you are using it. You can copy with xsel like this. echo "text to be copied" | xsel -ib Or copy by directing the output of text files like that. xsel -ib < ~/.bashrc You can paste the copied text into the standard output by this command. xsel -ob Or just use the command without any arguments.

How to get the stdout of a command into the clipboard on Mac OS ?

Mac OS Native Commandline Tools 🔗 Mac OS comes with pbcopy to copy text, and pbpaste to paste the previously copied text. You can copy with pbcopy like this. pbcopy < id_bus_ssh_pass.txt or piping the standard output (stdout) into standard input (stdin) of pbcopy. cat id_bus_ssh_pass.txt | pbcopy You can use pbpaste to print out the previously copied text. pbpaste spits out the text into the standard output (stdout). So, you can use it in scripts like this.

How to get a text file from a server I already SSHed into ?

I ssh into my server via this command. sudo ssh -i /Users/mbp/.ssh/authorized_keys/id_bus username@main-domain.com When I click enter, I should write the sudo password. Then I write the password of the SSH key (id_bus). Make sure you use the main domain name of your shared hosting or dedicated VPS. So, I use SCP to download a text file from my server using SSH key identity by this command. sudo scp -i /Users/mbp/.

Software I Use

I share with you all software I use as a software developer. Here is the list of all programs, apps, .. all software products and services. Web Browser 🔗 I use Google Chrome, Google Chrome Dev, Mozilla Firefox, Firefox Developer Edition, Apple Safari, Microsoft Edge and Brave. As a full stack web developer I need to use them all for testing websites. But I mainly use Chrome and Firefox for my daily tasks, follow up and surfing the internet.

Vim cheatsheet | navigation, editing, insert mode, vistual mode

Vim is an efficient text editor used in terminal (CLI). Vim is mostly used by programmers. There is a new VIM fork called NeoVIM or nvim. It is great and modern with better capabilities. All things in this cheatsheet works on vim and nvim. Exiting Vim 🔗 :q : close file (if it is the only file in vim, vim will be exited too). (a.k.a quit vim) :qa: close all files.

How to rename all files inside a directory to a sequence of incremented files in FISH shell ?

rename all files inside a specific directory/folder 🔗 First of all, change directory (cd) into the directory where the files exist. cd /path/to/your/directory/ Use this command to rename all images (ending with .png) to a number sequence. set i 1 for file in * mv $file (printf "%02d.png" $i) set i (math $i + 1) end The command explained 🔗 set i 1 creates a variable called i and set its value to 1.

How to support multiligual links to tags and categories in Hugo ?

I faced this issue in my custom Hugo theme. I use kmt theme on this website you are reading on. It is bilingual. You find blog posts in English and their translations in Arabic. But when I click on a tag in the Arabic part of the website, it is 404 NOT FOUND ! what?! The problem is that the tag link is /tags/the-tag-itself but to work it needs to be /ar/tags/the-tag-itself.

How to remove all directories inside a specific directory?

How to remove directories in Terminal 🔗 To remove all directories inside a specific directory, you can use the rm command with the -r (recursive) option. This option ensures that the command removes directories and their contents recursively. Here is the command you can use: rm -r /path/to/your/directory/*/ This command will remove all directories and their contents inside /path/to/your/directory/. Make sure that you include a / at the end to tell that you want to delete directories not files.

Vulnerable WordPress Release Not Yet Fixed

Today, I checked my WordPress website inside my shared hosting > CPanel > WP toolkit. I ran into this screen. It says Fix vulnerability in security. I clicked on it. A security scanning process stated. After the scan completed, It stated that my current WordPress core release is vulnerable. It is affected by unauthorized blind server-side request forgery vulnerability. I clicked on mitigate to reduce the risk of the vulnerability if it is exploited.

How to Increase Timeout Limit in Mozilla Firefox ?

Sometimes, we need to increase timeout limit urgently to be able to load busy websites. So, In Firefox, navigate to the config page via this link about:config, then search for network.http.connection-timeout and set it as you like. That’s it. You are done. If you prefer watching video, here you go. I hope this post helps you. If you know a person who can benefit from this information, send them a link of this post.